ابحث في كتاب الله عن الايات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تقديم تفسير ميسر لها

wael
2021-05-10T23:09:36+02:00
منوعات
10 مايو 2021

الكلمة هي غذاء العقول، ومصباح القلوب ،بها تبني وبها تهدم ،لذلك كنا حريصين كل الحرص في موقع مقالتى علي اختيار الكلمة ذات القيمة والموضوعات ذات الفائدة ،وما يرضي الله ورسوله .

البحث في كتاب الله عن الآيات التي جاء فيها ذكر اللآلئ مع تقديم شرح سهل لها وهو عنوان هذه المقالة ، ولكن قبل ذلك لا بد من الإشارة إلى أن القرآن الكريم قد تضمن فيه ذكر كل ما خلقه الله تعالى سواء كان في أعالي السماوات أو في أعماق الأرض واللآلئ معجزات من عجائب خلق الله تعالى. يحضرها الإنسان من الأحجار الكريمة والجواهر النفيسة. يساعدنا موقع مقالتي نت في البحث عن الآيات التي تذكر اللؤلؤ ، كما يساعدنا في فهم معانيها وتفسيراتها.

خصائص القرآن الكريم

القرآن الكريم نزل على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – قبل ألف وأربعمائة سنة ، وهو كتاب من عند الله تعالى فيه ميادين علم ومعرفة لا حدود لها. ، وهي أيضًا رحمة أنزلت من الله تعالى لإرشاد الناس إلى الصراط المستقيم ، فالطريق الصحيح له كنوز وكنوز ودروس ودروس لا تُحصى ، وكلما تعمق قارئه فيه اكتشف حلاوته وجلالته. الكلمات التي يحتويها ، وللقرآن الكريم خصائص قد تنفرد به عن غيره من الكتب السماوية التي سبقته على مر الزمان ، وهي:[1]

  • المعجزة فيه حيث لا يستطيع أحد ولن يستطيع أن يستخرج مثل آية واحدة منه.
  • كما تضمنت أخبار القرون الأولى ، بالإضافة إلى أخبار السحر والتنجيم والمستقبل.
  • كما أن لها العديد من الأسماء والصفات الرائعة مثل اسم الفرقان واسم التنزيل.
  • وكذلك فإن القرآن يأتي شفيعاً يوم القيامة لمن اتبع ما جاء فيه.
  • إنه كلام الله تعالى ، ولا ينسب إلى غيره تعالى.
  • جعل الله تلاوته وقراءته للعبادة والتقرب إليه سبحانه.
  • كما أن له أجرًا وأجرًا عظيمًا لمن له حق قراءته أو الاستماع إليه.
  • والله عز وجل قد كفل حفظها من التزوير والتحريف إلى يوم القيامة.
  • إنه آخر الكتب السماوية وآخر الرسائل.
  • وبالمثل ، قام بنسخ الكتب السماوية التي سبقته وتهيمن عليها.

كم عدد الحروف في القرآن الكريم وعدد الآيات

ابحث في كتاب الله عن الآيات التي ذكرت فيها اللؤلؤة مع شرح بسيط لها

اللؤلؤ هو من الأحجار الكريمة التي يستخدمها الإنسان للزينة ، كما أنه يعتبر من الأحجار الكريمة والأكثر قيمة بسبب صعوبة وندرة الحصول عليه ، وهو تعبير عن إفرازات صلبة من حيوان المحار الذي يعيش. في قاع البحار والمحيطات ، وقد ابتكر ذلك الإنسان طرقًا عديدة لصنع اللؤلؤ لتسهيل اقتنائه واكتسابه. ورد ذكر اللآلئ في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وبأوصاف مختلفة ، حيث ورد ذكرها في نعيم الجنة للمؤمنين يوم القيامة.

  • قال تعالى في سورة الرحمن: (منها اللؤلؤ والمرجان).[2]
  • وكذلك قال تعالى في سورة الطور: {ويطوف بهم شابان كأنهما لؤلؤ من مادة}.[3]
  • كما جاء في سورة الواقعة في قوله تعالى: {لؤلؤة الكون.[4]
  • وبالمثل قال تعالى في سورة الحج: “إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات إلى الجنة التي تحتها تجري الأنهار من نفوسهم”.[5]

التفسير يخرج منها اللآلئ والمرجان

وردت هذه الآية في سورة الرحمن والآية الثانية والعشرين منها ، حيث ورد في تفسير هذه الآية الكريمة أن الله تعالى جعل بين البحرين برزخا يفصل بينهما ، وجعل في هذا البرزخ مرجانًا. اللآلئ. فسر علماء المسلمين أن اللؤلؤ هو اللؤلؤ العظيم ، والمرجان هو اللؤلؤ. اللآلئ الصغيرة أو اللآلئ الصغيرة ، فإن ما ينتفع بنو آدم من الزينة والبضائع والتجارة يخرج من هذا البرزخ ، والله أعلم.[6]

تفسير كأنها لآلئ خفية

وصف الله في هذه الآية المذكورة في سورة الطور جزءًا بسيطًا جدًا من نعيم الجنة الذي يناله من من ينجح في عالمه. وفي هذه الآية الكريمة وصف كبير للشبان الذين يخدمون المؤمنين في الجنة ، فشبّههم الله -عزاء ومهيب- باللآلئ في شدة جمالهم. أبيض مثل اللؤلؤ ، نقي مثله ، وقد ورد في تفسير كلمة مخفي ، أي أنه المصور في مخبأه ، فيكون طاهرًا لا تشوبه شائبة ، وكذلك الأولاد في الجنة في النهار. والله أعلم.[7]

تفسير امثال اللآلئ الخفية

وقد فسر علماء المسلمين هذه الآية التي وردت في سورة الواقعة على أنها وصف للحور العين. وصف الله تعالى في هذه الآية الكريمة صفات الحور العين. في صدفة ، فليكن إذا ضحكوا ينتشر النور من أفواههم ، وإذا ساروا يسمع لهم صوت التقديس والتسبيح.[8]

التفسير الذي يحلون فيه الأساور من الذهب واللؤلؤ

هذه الآية الكريمة هي الآية الثالثة والعشرون من سورة الحج. وقد ذكرت صفات بعض نعيم الجنة. فإذا دخل المؤمنون الجنة أنهاراً متدفقة ، وشجراً شاهقاً ، وقصور ، ونعيم ، يلبسون الحلي والأساور المصنوعة من الذهب الخالص والمرصعة باللؤلؤ واللؤلؤ العظيم ، كما ثبت ذلك في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. أن يلبس كل مؤمن هذه الحلي ، فقد وصل ماء الوضوء إلى أعضائه في الدنيا ، والله أعلم.[9]

حكم اللآلئ في الإسلام

ورد ذكر اللآلئ في القرآن الكريم بأوصاف كثيرة ، وقد بين القرآن جمالها وحلاوتها ، فشبّه بها الحور والصبيان ، ووعد المؤمنين بزينة من الذهب واللؤلؤ في ذلك اليوم. من القيامة عند دخولهم الجنة ، ولكن ما حكم اللآلئ في الإسلام ، أي ما حكمها في الدنيا؟ أوضح الإسلام أن الأحجار الكريمة ومنها اللؤلؤ من الحلي والزينة المسموح بها للرجال والنساء ، وحتى في هذا العصر بدأت الشركات في تصنيع مستحضرات التجميل المستخرجة من اللؤلؤ ، لكن الإسلام حرم لبسها لشيء حرام ، كأن تزينها المرأة وتظهر هذه الزينة لغير محارمها ، أو أن يلبسها الرجال بنية التشبه بالنساء ، وهذه الأشياء محرمة ومحرمة في الإسلام ، وأصل الإباحة. من اللآلئ لبسه وتزينه بما يجوز للمرأة والرجل على حد سواء والله أعلم.[10]

البحث في كتاب الله عن الآيات التي ورد فيها ذكر اللآلئ ، مع تقديم تفسير ميسر لها ، وهو مقال أوضح فيه سبب ذكر اللآلئ في القرآن الكريم ، وكذلك التفسير. من هذه الآيات كما أخبر العلماء بتفسيرها ، وكذلك حكم اللآلئ في الإسلام كما جاء في الشريعة.

رابط مختصر