0 تصويتات
بواسطة (780 نقاط)
قد ينطبق المثل القائل بأن قطة لديها تسعة أرواح على بوريس جونسون ، الذي تحدى الجاذبية السياسية في معظم حياته المهنية كعضو في البرلمان وعمدة لندن ورئيس الوزراء.

بعد أسوأ أسابيعه في 10 داونينج ستريت ، ربما يكون جونسون قد تخلى عن ما يصل إلى ثمانية من تلك الأرواح التسعة ، مع استمرار رئاسته للوزراء في ركوب الأفعوانية البرية خلال العامين ونصف العام الماضيين. كانت آخر مصيبته هي الخسارة المثيرة في الانتخابات الفرعية الأسبوع الماضي في شمال شروبشاير ، وهو مقعد محافظ للغاية يشغله الحزب منذ إنشاء الدائرة الانتخابية في عام 1832.

بعد عامين من فوزه الساحق في الانتخابات العامة ، يقف جونسون في موقف ضعيف ، مع تنبؤات بعض النواب المحافظين بتحدٍ للقيادة في عام 2022 ، وحذرت زعيمة الحزب الاسكتلندي السابقة روث ديفيدسون من أنه "يشرب في الصالون الأخير". ما يتضح بشكل متزايد هو أنه في حين أنه قد يكون أحد أفضل الناشطين في السياسة البريطانية ، ولديه القدرة على اختراق الناخبين بشعارات بسيطة مثل "احصل على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي" ، فإن قدرته على الحكم أضعف بكثير.

السبب في ذلك هو مجموعة مهاراته. طوال العامين الماضيين من جائحة فيروس كورونا ، كان نهج جونسون فوضوياً وغير متماسك ، مما يعكس حقيقة أن أسلوبه هو "الصورة الكبيرة" ولا يركز على التفاصيل ، في حين أن أسلوبه اللامع أقل ملاءمة لمتطلبات الوباء عصر من ذي قبل.

من المؤكد أن القرارات التي كان على جونسون أن يتخذها خلال حالة الطوارئ الصحية كانت صعبة ، وأي قائد كان سيرتكب أخطاء. ومع ذلك ، فإن المملكة المتحدة لديها واحد من أسوأ معدلات الوفيات للفرد في العالم ، وكان اقتصادها من أكثر القطاعات تضررًا في مجموعة العشرين.   

قد يحدث الأسوأ إذا اتجهت بريطانيا إلى إغلاق آخر هذا الشتاء ، والذي يبدو ممكنًا بشكل متزايد نظرًا لمعدلات الإصابة المرتفعة من نوع omicron. أصر جونسون على أن مثل هذا الإغلاق لن يكون ضروريًا ، وسيكون بمثابة ضربة أخرى لمصداقيته السياسية وسلطته إذا لزم الأمر.

بالفعل ، يتعرض لانتقادات شديدة من قبل نواب اليمين والليبراليين ، جنبًا إلى جنب مع الصحف ذات الميول المحافظة مثل Telegraph و Daily Mail ، بسبب تشديد القيود بشكل متواضع فقط. مع إمكانية حدوث المزيد في القريب العاجل ، فإن فضاءه السياسي للتصرف ضيق.          

بينما كان لجونسون منذ فترة طويلة منتقدون داخل حزب المحافظين الحاكم ، هناك قلق متزايد داخل الحزب بشأن ما إذا كان بإمكانه الاستمرار حتى الانتخابات العامة المقبلة. عندما حقق فوزه الكبير في ديسمبر 2019 ، كان من المتوقع على نطاق واسع أنه يمكن أن يظل في منصبه لمعظم عشرينيات القرن العشرين ، لكن الرحلة الأفعوانية التي أثبتتها رئاسته للوزراء تعني أن فترته قد تنتهي قريبًا.

هذا ليس فقط بسبب الأداء السياسي المتعثر لجونسون خلال الوباء. تنبع المشاكل أيضًا من أسلوبه غير العادي في أسلوب المقامرة في الحكم.

منذ بداية رئاسته للوزراء ، اتخذ جونسون عمدًا نهجًا أكثر عدائية تجاه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من سلفه تيريزا ماي. وبلغ هذا ذروته في تعليقه للبرلمان ، وهو قرار قضت لاحقًا بأنه غير قانوني من قبل المحكمة العليا - مما أحرج الملكة ، التي اضطرت إلى الموافقة رسميًا على طلب جونسون للتعليق.

من المؤكد أن بعض مقامرة جونسون قد آتت أكلها. لقد خاطر بشكل كبير بالضغط من أجل انتخابات ما قبل عيد الميلاد في عام 2019 ، وهي الأولى في ديسمبر منذ قرن من الزمان ، في وقت يشهد تقلبًا سياسيًا غير عادي - على الرغم من أنه لولا الأخطاء الاستراتيجية والتكتيكية التي ارتكبتها أحزاب المعارضة ، لكان جونسون قد واجه فترة طويلة. حملة أشد صرامة وأقرب نتيجة.

لكن منذ عام 2020 ، أدى نهج رئيس الوزراء "السلكي" في الحكم إلى نتائج عكسية بشكل عام. لقد اختار في الأصل استراتيجية جائحة "شاذة" ، صاغها البعض على أنها نهج "مناعة القطيع" ، والتي كانت خارجة عن السيطرة مع العديد من البلدان التي فرضت تدابير تقييدية بسرعة أكبر ، مع اختبارات جماعية أكبر بكثير.    

تقدم سريعًا لمدة 18 شهرًا ولا تزال هناك أسئلة كبيرة حول استراتيجية الحكومة لمكافحة الوباء ، والغضب العام من كبار السياسيين المحافظين والموظفين الذين ينتهكون القيود. بينما كان لدى جونسون في السابق الكثير من حسن النية من الأمة بعد خلافه مع الوفاة من فيروس كورونا العام الماضي ، وكان يتقدم في استطلاعات الرأي ، فقد تجاوز حزب العمال ، مؤقتًا على الأقل ، المحافظين في بعض الاستطلاعات بأرقام مزدوجة.      

قد تؤدي هذه العاصفة المتصاعدة إلى نهاية مخزية لمسيرة جونسون السياسية في وقت مبكر من عام 2022. على الرغم من أن قبضته على السلطة كانت تبدو غير قابلة للعكس حتى قبل ستة أشهر ، فإن مغادرته المبكرة لمنصبه بعد الانتخابات المحلية في ماي باتت احتمالًا متزايدًا.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

مرحبًا بك إلى عربي نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...